تمارين للدعم والمراجعة مع التصحيح (اسم الفاعل واسم المفعول وعملهما)
التمرين1 :
صغ اسم فاعل واسم مفعول من الأفعال التالية وبين طريقة الصياغة : مدَحَ – اِنفتحَ – عَلَّمَ
التمرين 2 :
حدد اسم الفاعل أو اسم المفعول ثم بين حالتهما وعملهما فيما يلي :
1- رأيتُ شرطيا مُمسِكا لصًّا
2- أنا الشَّاكِرُ نعمةَ اللهِ
3- هلِ الغرفةُ مُعتكَفٌ فيها ؟
4- ما ممنوحٌ فرصَةَ النجاةِ إلاَّ سعيدٌ
التمرين 3 :
أعرب :
1- يا شاكراً ربَّهُ
2- التلميذُ محمودٌ عملُهُ
الأجوبة :
التمرين1 :
التمرين 2 :
التمرين 3 :
الإعراب :
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
شاكرا : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو اسم فاعل عامل فاعله ضمير مستتر
ربَّهُ : ربَّ : (اسم جلالة) مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف. الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
-------
التلميذُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
محمودٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
عمَلُهُ : نائب الفاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. الهاء : ضمير متصل مبنيعلى الضم في محل جر مضاف إليه.
التمرين1 :
صغ اسم فاعل واسم مفعول من الأفعال التالية وبين طريقة الصياغة : مدَحَ – اِنفتحَ – عَلَّمَ
التمرين 2 :
حدد اسم الفاعل أو اسم المفعول ثم بين حالتهما وعملهما فيما يلي :
1- رأيتُ شرطيا مُمسِكا لصًّا
2- أنا الشَّاكِرُ نعمةَ اللهِ
3- هلِ الغرفةُ مُعتكَفٌ فيها ؟
4- ما ممنوحٌ فرصَةَ النجاةِ إلاَّ سعيدٌ
التمرين 3 :
أعرب :
1- يا شاكراً ربَّهُ
2- التلميذُ محمودٌ عملُهُ
الأجوبة :
التمرين1 :
الفعل | اسم الفاعل | اسم المفعول | طريقة الصياغة |
---|---|---|---|
مَدَحَ | مادِحٌ | على وزن فاعِل | |
ممْدُوحٌ | على وزن مفْعول | ||
اِنْفتحَ | مُنْفَتِحٌ | على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الاخر | |
مُنْفَتَحٌ | على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الاخر | ||
عَلَّمَ | مُعَلـِّمٌ | على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الاخر | |
مُعَلـَّمٌ | على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الاخر |
التمرين 2 :
الجملة | اسم الفاعل | اسم المفعول | حالته | عمله |
---|---|---|---|---|
1 | مُمْسِكًا | - | غير مقترن بـ(ال) مسبوق بموصوف | رفع الفاعل (ض.م) ونصب المفعول به (لصا) |
2 | الشَّاكِرُ | - | مقترن بـ(ال) | رفع الفاعل (ض.م) ونصب المفعول به (نعمةَ) |
3 | - | مُعْتَكَفٌ | غير مقترن بـ(ال) مسبوق باستفهام | رفع نائب الفاعل (فيها) |
4 | - | مَمْنُوحٌ | غير مقترن بـ(ال ( مسبوق بنفي | رفع نائب الفاعل (سعيدٌ) ونصب المفعول به (فرصةَ) |
التمرين 3 :
الإعراب :
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
شاكرا : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو اسم فاعل عامل فاعله ضمير مستتر
ربَّهُ : ربَّ : (اسم جلالة) مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف. الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
-------
التلميذُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
محمودٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
عمَلُهُ : نائب الفاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. الهاء : ضمير متصل مبنيعلى الضم في محل جر مضاف إليه.
b
ردحذفmerci
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفرائع الاستاذة ايضا تعطينا هذه التمارين لكنني اكتشفتها
ردحذفmerci bcp
ردحذف10
ردحذفMerci
ردحذفجزيل الشكر لكم
ردحذفجزيل الشكر لكم
ردحذفشكرا لكم على تمارينكم
ردحذفشكرا على التمارين المعطات
ردحذفشكرا
ردحذف